محامي جنائي في جدة

محامي جنائي في جدة متخصص بجميع القضايا الجنائية

المحامي الجنائي في جدة هو محامي متخصص بجميع القضايا الجنائية مثل المخدرات ،السرقة ، الخطف والتهديد.

مقدمة :

 يهدف القانون الجنائي الإسلامي إلى ردع ومعاقبة السلوك الذي يُعتبر تهديدا أو ضررا أو يعرض الجمهور أو الممتلكات أو الأخلاقيات  للخطر .

ويتمتع المحامي الجنائي بقائمة واسعة من السلطات ، حيث يقوم المحامي بحماية المتهم منذ القبض عليه ، وفي أثناء مراحل التحقيق الأولى ، فيقوم المحامي بالمشاركة المباشرة في الاستجواب وجلسات العرض على النيابة وجلسات تجديد الحبس  ، وكذلك من حق المحامي الجنائي في جدة الاعتراض  ضد الإجراءات أو التجاوزات التي يرتكبها ضابط التحقيق أو المحقق أو المدعي العام ، ويراعي المحامي الجنائي في جدة عدم انتهاك حقوق المتهم .

بالإضافة إلى ذلك ، يُمنح المحامي الجنائي في جدة الحق الرسمي في التعرف على أي من مواد الاتهام توجه للمتهم ، والقيد والوصف للقضية  وما إلى ذلك.

  • كما يعمل المحامي الجنائي في جدة على دراسة شاملة ومتعمقة للمشكلة ، وكذلك على البحث عن الحل الأكثر عقلانية لحماية الحقوق والمصالح القانونية لموكله .

المحامي الجنائي النافع في جدة  :

كما يقوم المحامي الجنائي في جدة كمحامي دفاع ، بالمساعدة جنبًا إلى جنب مع ضابط التحقيق أو المحقق ، وذلك بإجراء تحقيق قانوني خاص به ، يتحصل فيه من موكله على الحقيقة كاملة ، ويحاول المحامي ان يطمئن موكله بأنه صاحب سره وأنه مؤتمن عليه ، فلابد أن يصل الى حقائق الأمور كاملة ، ويجمع قاعدة من الأدلة والأحداث في إطار تقديم المساعدة القانونية اللازمة.

وبناءا على هذه الحقيقة يبدأ المحامي الجنائي في جدة بتوجيه ضابط الشرطة ووكيل النيابة بتعديل القيد والوصف للقضية وفقا لما توصل اليه من حقائق .

 واذا ما كان هناك دليل مفقود من المتهم يحاول المحامي الجنائي في جدة ان يسعى جاهدا لاثباته سواءا بدليل مادي او بالشهود او بقرينة ، وبهذا يكون قد أفاد المتهم وأفاد الشرطة وأفاد النيابة  .

المحامي الجنائي بين حرية الاختلاء بموكله وبين استغلال هذه الميزة في إعطاء موكله ثغرات :

فالمحامي في جدة لا  يمنع عن موكله في أي مرحلة من المراحل التي عليها الدعوى ، ولكن لابد ان يراعي المحامي الجنائي هذه الميزة ولا يستغلها بالخطأ ، فيوجه المحامي المتهم الى سد الثغرات في التحقيق من خلال ما يتوقعه المحامي الجنائي من أسئلة ستعرض على المتهم في التحقيق ، فينبه المتهم للإجابة بما يفلته من العقاب فلا يقول المتهم الحقيقة بقصد تضليل المحقق.

حتى في التحقيق الانفرادي : يعزل المتهم عن الآخرين 60 يوما ولكن لا يعزل المتهم عن المحامي في جدة .

في احدى القضايا في جدة :

قام محامي جنائي في جدة بتوقع جميع الأسئلة في تحقيق سرقة عادية ، وأرشد المحامي المتهمين لكيفية الإجابة على المحقق  للخروج من القضية ، وبعد انتهاء التحقيق استغرب وكيل النيابة وقال للمحامي الجنائي في جدة ( أنت يا محامي حقا ماهر ، لا يوجد خطأ في إجابة المتهمين في سؤال واحد ) ثم نادى على حرس الشرطة وصرخ فيه ( الم أقل لك لا تجعل المحامي يجلس مع المتهمين  ) وقام بتكييف القضية سرقة بالاكراه نكاية في  المحامي ، لأنه استطاع  توقع كل الأسئلة ، فغير وكيل النيابة الاتهام من سرقة عادية الى سرقة بالاكراه ، وانقلب السحر على الساحر .  

دور المحامي الجنائي بعد التحقيق :

بعد التحقيق يتابع المحامي الجنائي في جدة القضية برقمها وينظر المحامي ان كانت تكييفها من قبل  النيابة العامة جنحة ، فيتابع في جدول الجنح ، الى ان يتم تحديد جلسة لها ، ويحضر في الجلسة ، ويحضر المتهم مع المحامي الجنائي ان كانت القضية تتطلب ذلك ، أما ان كانت القضية تصنيفها جناية يتابع المحامي الجنائي تحرك القضية من المحكمة الجزئية الى محكمة الجنايات ، وفي أي دائرة سيتم نظرها ويذهب المحامي الجنائي  الى امين سر الجلسة ويأخذ رقم الدعوى الجديد في الجنايات  ويصور القضية صورة رسمية ، ويتابع المحامي الجنائي رقم الدعوى في محكمة الجنايات الى أن يحدد لها جلسة ، ويستعد للجلسة ويحضر الأدلة والشهود ويذاكر قضيته باجتهاد .

وفي احدى الدول العربية :

لقد رأيت بعض المحامين لا يهتمون بمن وكلوهم ، ولم يصوروا حتى محضر القضية ولم يطلعوا على القضية الا قبل الجلسة بخمس دقائق  ، وكانوا محامين في نفس القضية التي كنت موكلا عن أحد المتهمين فيها ،  ولكنهم كانوا عن متهمين آخرين.

فسأل القاضي المحاميين ، هل ستوحدون الدفاع أم كل واحد سيتكلم عن المتهم الخاص به ؟ ،فبادرت بالرد  ( كل واحد سيترافع عن المتهم الخاص به )لأني أعلم أنهم غير مستعدون ،  وكانت قضية سرقة بالاكراه ، فبدأت المرافعة وذكرت ثلاثة أدلة للبراءة ، وقال القاضي : كفى اترك لزملائك نصيب ، واذا بهم يتكلمون في هراء وكلام ليس له أدنى علاقة بالقضية ، فكان الحكم خمس سنوات لكل متهم منهم المتهم الخاص بي . وهذا بسبب الإهمال من قبل المحامين ، فعلى المحامي الجنائي أن يقتنع أولا ببراءة موكله ثم بعدها يتفانى في إخراجه من غيابات السجن .

محامي جنائي والضبطية القضائية :

 في الآونة الاخيرة وجدنا بعض الدول مثل جمهورية مصر العربية أعطوا مأمورية الضبطية القضائية لموظفين مختصين من غير افراد الشرطة ، فأعطت مثلا لموظفين الوحدة المحلية ضبطية عمل محاضر البناء بدون ترخيص ، وأعطت لبعض فنيين معامل التحاليل اجراء تحليل تعاطي المخدرات لسائقي السيارات على الطرق .

 ولكن المحامي الجنائي يستغل بعض الثغرات في المثالين السابقين .

فمثلا في مثال موظفين الوحدة المحلية اشترط القانون على من يقوم بتدوين المحضر أن يكون مهندسا ،  وغالبية الموظفين ليسوا مهندسين فيدفع المحامي الجنائي ببطلان المحضر لصدوره من غير مختص . وفي مثال فنيين معامل التحليل يستغل المحامي اشتراط القانون أن يجري التحليل طبيب ويدفع ببطلان اجراء التحليل لأنه صدر من غير طبيب، وسبق أن تحصل محامي على أربع قضايا تعاطي مخدرات تم التحليل لهم واثبات إيجابية العينة بسبب هذه الثغرة .

فمثل هذه الثغرات لابد أن يعيها القانون ويسد ثغراتها  .

محامي جنائي بجدة وتحريات البحث الجنائي .

لابد على المحامي الجنائي من أن يتابع اجراء التحريات السرية ويضمن نزاهتها ، واذا ما أحس بثمة وساطة أو تلاعب لابد من أن يصل لرئيس المباحث ويعلمه بهذا الخلل ، والتحريات في جدة منها تحريات مبدئية وتحريات نهائية ، فالمبدئية هي التي يجريها رجال البحث الجنائي عن القضية بناءا على طلب النيابة العامة اذا ما توجه محضر الشرطة ليعرض علي النيابة العامة ، فان النيابة العامة تطلب التحريات المبدئية لتستكشف حقيقة الادعاء  .

  • فمثلا رجل يتهم اخرين بسرقة أشياء منه ، فالنيابة تطلب التحريات المبدئية من المباحث ، فان كانت النتيجة ( صحة الواقعة التي يدعيها المجني عليه ) ارتكز قرار النيابة على هذه التحريات في تحريك واستكمال التحقيقات للجريمة مع المتهم معتمدة على التحريات المبدئية ، وان كان نتيجة التحقيقات ( عدم صحة الواقعة وعدم صحة كلام المجني عليه ) فان النيابة تقوم بحفظ الدعوى .

قصة واقعية :

في احدى الأيام وقبل اذان الفجر اذ بأحد الأهالي يطرق بابي ويدعي بأن اقاربه ( أ – ب –ج ) قد تم القبض عليهم في سرقة حديد خاص بالبناء ، والموضوع أن هؤلاء الأقارب اثناء عملهم في الحقل الساعة 2 صباحا جاءهم اتصال من خفير يعمل مقابل لمنزلهم  بان الحديد خاصتكم سرق ، فتركوا عملهم في الحقل مسرعين ، وعندما وصلوا الى قارعة الطريق وجدوا أناس أغراب ( س – ص –ع ) يسحبون حديد بمركبة خاصة بهم،  فظن ( أ ، ب ، ج ) أن هذا هو الحديد خاصتهم المسروق  ، فتتبعوهم حتى وصلوا  الى منزلهم ( س ، ص ، ع ) وانزلوا الحديد ودخلوا بيتهم وكانوا في قرية مجاورة ، فجاء( أ ، ب ، ج ) بربط الحديد بمركبتهم ، فسمعهم اهل القرية وضربوهم واخذوهم لقسم الشرطة .

وطلبت النيابة العامة التحريات المبدئية :

فجاءت التحريات ( بصحة الواقعة  وأنهم فعلا سرقوا ) لأن احد أعضاء البحث من قرية الشاكين وغير في التحريات ، وتدخلت كمحامي جنائي وأفهمت رئيس المباحث أن الموضوع به سوء تفاهم  وليس بقصد السرقة ، فبدل التحريات ، وأخلي سبيلهم فورا وبالنهار . مع ان المعتاد أن يخلى سبيلهم ليلا ، ولكن صممت لأنهم مظلومون فأخلي سبيلهم في الحال .

محامي جنائي في جدة وقضية اكراه المتهم في التحقيق والاستجواب .

ان من الضمانات التي يسعى المحامي الجنائي ان يوفرها لموكله أن يضمن عدم تعرضه لاكراه في التحقيق والاستجواب ، فان كان ثمة اثار تعذيب على جسد المتهم فيحاول ان يثبت المحامي الجنائي في جدة ذلك في التحقيقات ، ويطلب اذن بعمل محضر وتقرير طبي ضد المتسبب .

  • ولقد حكى لي بعض ضباط الشرطة انه في بدايات عمله كضابط مباحث ، وكان يحاول اثبات ذاته ، فطلب منه ان يتولى قضية سرقة ذهب فاتى بالمشتبه به وجلده بسوط ، حتى جعل جسد المتهم ينزف دما ، فتم اتهام الضابط بقضية إساءة استعمال سلطته . فمثل هذه الحالات لابد من ان يقف المحامي الجنائي في جدة بوجه أي شخص كائنا من كان طالما تعدى على موكله .

المحامي الجنائي في جدة نصير للحق :

في احد المرات ، هاجمت الشرطة احد المطلوبين لحكم جنائي ، فعندما علم بهم يطاردون منزله صعد للدور الخامس وقفز على منزل الجيران وكان دورين ، فكسرت ساقيه ، وأخذته الشرطة ، وجبسوا رجليه ، وللأسف كان مطلوب لـسرقة ( بخمس الاف فقط ) ، وطلب ضابط التنفيذ من المحامي الخاص بالمتهم  ان يساعده ،  ويحضر زوجة المتهم وتشهد بانهم لم يتسببوا ( كفرقة قبض وتنفيذ ) بكسر رجل المتهم انما هو من قام بالقفز بارادته ، ففعل المحامي الجنائي ذلك  وجعل المتهم وزوجته يقروا بهذا  في محضر .

علم المحامي الجنائي بنوع الجريمة التي يصدر بشأنها التوقيف :

نصت المادة 113 من نظام الاجراءات الجزائية السعودي على التالي :

  • إذا تبين بعد استجواب المتهم، أو في حال هربه، أن الأدلة كافية ضده في جريمة كبيرة، أو كانت مصلحة التحقيق تستوجب توقيفه ؛ فعلى المحقق إصدار أمر بتوقيفه مدة لا تزيد على خمسة أيام من تاريخ القبض عليه .

المحامي الجنائي في جدة والجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف:

المحامي الجنائي في جدة يعلم بأنواع هذه الجرائم ومنها :

جرائم الحدود المعاقب عليها بالقتل أو القطع.

– جريمة قتل العمد, أو شبه العمد.

 الإرهاب وتمويله والجرائم المخلة بالأمن الوطني.

الجرائم المعاقب عليها بسجنٍ يزيد حده الأعلى عن سنتين الواردة في الأنظمة الآتية:

أ – نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

ب – نظام الأسلحة والذخائر.

ت – النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود.

ث – النظام الجزائي لجرائم التزوير.

ج – نظام مكافحة الرشوة.

ح – نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة.

خ – نظام مكافحة غسل الأموال.

د – نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

ذ – نظام التعاملات الإلكترونية.

ر – نظام المتفجرات والمفرقعات.

ز – نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص.

س – النظام العام للبيئة.

ش – نظام تنفيذ اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

ص – نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها

ط – نظام السجن والتوقيف.

5 – كل جريمة ورد بشأنها نص خاص في النظام بأنها من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف. وهذه الجرائم على سبيل المثال لا الحصر .

محامي جنائي في جدة والتوقيف غير النظامي :

ان المحامي الجنائي  في جدة يعلم كيفية إلاجراءات في حالة التوقيف غير النظامي وذلك بلاستناد للمادة الأربعين من نظام الإجراءات الجزائية التي تنص على (  الحق في إبلاغ النيابة العامة لكل من علم بوجود مسجون أو موقوف بصفة غير مشروعة أو مكان غير مخصص للسجن أو التوقيف، فقد أصبح الآن بالإمكان تقديم البلاغات لدائرة الرقابة على السجون من خلال منصة أبشر عن أي موقوف لم يحصل على حقوقه المكفولة له نظاما، وسيقوم عضو النيابة العامة المختص بمتابعة هذه البلاغات والانتقال إلى المكان الموجود فيه المسجون أو الموقوف، وإجراء التحقيق اللازم والأمر بالإفراج عنه إذا كان سجنه أو توقيفه مخالفا للأنظمة المرعية، وتحرير محضر بذلك، والرفع إلى الجهة المختصة لتطبيق ما تقضي به الأنظمة في حق المتسببين في ذلك» .

المحامي الجنائي في جدة وتفتيش الجوالات وبرامج الحاسب الآلي :

يعلم المحامي الجنائي في جدة أنه يجوز لجهة التحقيق أن تصدر أمر مسبب بتفتيش اجهزة الحاسب الآلى وقواعد البيانات والنظم المعلوماتية والأجهزة أو بالآحرى كل جهاز أو معدة تقنية تكون قادرة على التخزين، أو أداء عمليات منطقية، أو حسابية، وتستخدم لتسجيل بيانات أو معلومات، أو تخزينها، أو تحويلها، أو تخليقها، أو استرجاعها، أو ترتيبها، أو معالجتها، أو تطويرها، أو تبادلها، أو تحليلها، أو للاتصالات.

– ويشترط لصحة الأمر هنا أن يكون بغرض ضبط كل ما يفيد فى كشف الحقيقة فى شأن أحد الجرائم الواردة حصريا في القانون رقم 175 لسنة 2018 فإن كانت جريمة منصوص عليها في أي قانون أخر امتنع تطبيق نص المادة السادسة على أن يكون أمر التفتيش والدخول والنفاذ مسببا وألا يجاوز 30 يوما قابلة للتجديد لمدة واحدة أي لا تزيد المدة في جميع الأحوال عن 60 يوما .

المحامي الجنائي والحبس الاحتياطي وأسبابه :

ان المحامي الجنائي في جدة دائما يتأكد من عدم حبس موكله احتياطيا بغير وجه حق ، فالحبس الاحتياطي يكون له بعض الشروط  يدركها المحامي الجنائي:

كثبوت الأمر بالكتابة:

ويشترط أن يثبت مصدر الأمر في محضره الأمر بحبس المتهم كتابة وأن يوقع عليه مصدر الأمر، و كذلك يشترط صدور أمر الإفراج عن المتهم كتابة أيضاً صدور الأمر من جهة قضائية .

ويشترط صدور الأمر بالحبس الاحتياطي من سلطة التحقيق “قاضي التحقيق أو النيابة العامة” أو المحكمة فلا يجوز صدور الأمر بالحبس الاحتياطي من سلطة أدنى كمأمور الضبط القضائي، بل لا يجوز ندبه لذلك.

المحامي الجنائي وتأكده من تسبيب أمر الحبس الاحتياطي :

في كل القضايا يتأكد المحامي الجنائي في جدة من تسبيب أمر الحبس الاحتياطي، والتسبيب يكون :

إذا كانت الجريمة في حالة تلبس و كانت العقوبة واجبة التنفيذ فور صدور الحكم فيها، أو خشية هروب المتهم، أو خشية الإضرار بمصلحة التحقيق كالتأثير على المجني عليه أو الشهود أو العبث بالأدلة أو القرائن المادية، أو خشية الإخلال و الإضرار بالأمن و النظام العام، كما  يجوز دائما الأمر بحبس المتهم إذا لم يكن له محل إقامة ثابت .

المحامي الجنائي في جدة وتفريقه بين الاختصاص النوعي والولائي .

يُقصد بالاختصاص الولائي القواعد التي تحدد أنواع المنازعات التي تختص بها كل جهة من جهات القضاء، أو قصر ولاية كل جهة من جهات التقاضي علي أقضية معينة.

والمرجع في تعيين الاختصاصات بين الجهات القضائية المختلفة هو طبيعة الدعوي نفسها .

فالدعاوي الإدارية علي سبيل المثال تدخل في اختصاص القضاء الإداري، وبناء علي ذلك لا يجوز للمحكمة الإدارية مثلاً النظر في مسائل تدخل في اختصاص المحاكم الأخرى التابعة لوزارة العدل ، وإنما يجب عليها أن تقضي من تلقاء نفسها بعدم اختصاصها الولائي سواء حضر المدعي عليه أم لم يحضر، والعكس بالعكس.

ثانياً: المحامي الجنائي والاختصاص النوعي للمحاكم السعودية

تأتي قواعد الاختصاص النوعي لتوزيع الاختصاصات بين المحاكم السعودية علي أساس نوع أو موضوع الدعوي، ومن ثم لا تثور مسألة الاختصاص النوعي إلا بين المحاكم داخل الجهة القضائية الواحدة .

فيحكم بعدم الاختصاص النوعي علي سبيل المثال في حال إذا تقدم المدعي بدعواه أمام المحكمة العامة وهي من اختصاص محكمة الأحوال الشخصية.

كيف يقوم المحامي الجنائي في جدة بتعويض السجين بعد البراءة :

  • وفي المملكة العربية السعودية في حالة رغبة المتضرور المطالبة بالتعويض ، على المحامي الجنائي ان يرفع امام نفس المحكمة المرفوع امامها الدعوى الأصلية اذا كان السجن بناءا على دعوى كيدية مرفوعة من احاد الناس ، اما اذا كانت دعوى التعويض مرفوعة ضد احد الشخاص ذوي الشخصية العامة جراء عدم افراجها عن المتهم بعد انقضاء مدته وفترة محكوميته مما نتج عنه إطالة مدة سجنه حينها ينعقد الاختصاص للمحكمة الإدارية ، وفي كل الأحوال يقوم القاضي بتقدير الضرر .

المحامي الجنائي وقانون الطوارئ :

حالة الطوارئ هي حالة تخوّل الحكومة بالقيام بأعمال أو فرض سياسات لا يُسمح لها عادةً القيامُ بها. وتستطيع الحكومة إعلان هذه الحالة أثناء الكوارث، أو الصراعات والنزاعات المسلّحة بحيث تنبه المواطنين إلى تغيير سلوكهم الطبيعي وتأمر الجهات الحكومية بتنفيذ خطط طوارئ.

  • ويمكنُ أيضًا استخدام حالات الطوارئ كسبب أو ذريعة لمنع الحقوق والحريات التي يكفلها نظام البلد أو القانون الأساسي. وتتفاوت الإجراءات المتعلقة بهذا العمل وشرعيته من بلد إلى آخر ، وهنا يتدخل المحامي الجنائي في اتخاذ الإجراءات اللازمة اذا ما تم التعسف في استخدام قانون الطوارئ .
وفي دستور المملكة العربية السعودية :
  • المادة ٦١ ( يعلن الملك حالة الطوارئ والتعبئة العامة والحرب ويبين النظام أحكام ذلك. )
  • المادة ٦٢ ( للملك إذا نشأ خطر يهدد سلامة المملكة أو وحدة أراضيها أو أمن شعبها ومصالحه أو يعـوق مؤسسات الدولة عن أداء مهامها أن يتخذ من الإجراءات السريعة ما يكفل مواجهة هذا الخطر وإذا رأى الملك أن يكون لهذه الإجراءات صفة الاستمرار فيتخذ بشأنها ما يلزم نظاماً. )

الغاء الحكم بتوجه الشبهه .

لقد صدر تعميم في المملكة العربية السعودية ( بالأخذ بوسائل الإثبات كافة وعدم التقيد بوسائل إثبات محددة مع مراعاة الأحكام المقررة شرعًا فيما يتصل بأدلة الإثبات الموجبة لإقامة الحد والنظر في استحقاق المتهم للتعزير عند درء الحد أو عدم ثبوت موجبه في القضايا الجزائية ) .

ولا ينبغي، كما جاء في التعميم، أن ”تتقيد المحكمة في إثبات الإدانة بوسائل إثبات محددة، وإنما تثبت الإدانة بالوسائل كافة التي توجد لدى المحكمة القناعة بارتكاب المتهم للجريمة، وفقًا للأدلة المقدمة إليها، بما في ذلك القرائن المعتبرة، سواء كانت الجريمة منصوصًا على تحديد عقوبتها نظامًا أو لا“.

ويهدف التعميم إلى ”تعزيز مسؤولية أطراف العملية القضائية في الدعوى الجزائية، ويحد من التوسع في الاجتهاد المبني على القرائن الضعيفة التي تظهر في القضية ولا ترتقي ليقين القاضي، بأن يكون دليلًا معتبرًا يوجب الإدانة، وسيحقق القرار الوصول إلى الحكم الناجز والواضح المنصف للأطراف، الذي يحمل في منطوقه دليل صحته“.

الاعفاء من العقوبة و المحامي الجنائي في جدة:

يعفى من العقوبة في المادة (3 ) نظام المخدرات في المملكة العربية السعودية ، كل من بادر من الجناة – ما لم يكن محرضا على الجريمة بإبلاغ السلطات العامة عن الجريمة قبل علمها بها ، فاذا حصل البلاغ عن الجريمة بعد وصولها الى علم السلطات تعين لإعفاء المبلغ ان يؤدي بلاغه الى ضبط باقي الجناة .

وهنا يأتي دور المحامي الجنائي في جدة بتوجيه الجناة للمبادرة في التوبة والإرشاد عن باقي الجناة على وجه السرعة .

علم المحامي الجنائي في جدة بحرمة الحشيش :

وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن الحشيشة نجسة مسكرة يحرم تناول قليلها وكثيرها، ويجب إقامة حد الخمر عليها.

قال رحمه الله: هذه الحشيشة الصلبة حرام، سواء سكر منها أو لم يسكر، والسكر منها حرام باتفاق المسلمين. وقال: وأما المحققون من الفقهاء فعلموا أنها مسكرة، وإنما يتناولها الفجار لما فيها من النشوة والطرب.. وعلى من تناول القليل منها والكثير حد الشرب ثمانون سوطاً أو أربعون، إذا كان مسلماً يعتقد تحريم المسكر.

وقال رحمه الله: وتنازع الفقهاء في نجاستها على ثلاثة أقوال: أحدها: أنها ليست نجسة، والثاني: أن مائعها نجس، وأن جامدها طاهر، والثالث وهو الصحيح: أنها نجسة كالخمر، فهذه تشبه العذرة، وذلك يشبه البول، وكلاهما من الخبائث التي حرمها الله ورسوله. ا.هـ ( نقلا عن موقع اسلام ويب ) .

محامي الجنايات وبعض الدفوع في قضايا المخدرات :

أن المتهم ليس له سوابق :

يدفع المحامي الجنائي بكون سجل المتهم خاليا من جنح أو جنايات سابقة يصعب معه تخيل كون المتهم تاجر مخدرات أو مروج مرة واحدة ، اذ لابد من أن يسبق كونه تاجرا ضلوعه في عدد من الأفعال التي يستلزم معها وجود سجل اجرامي له ، وبالتالي عدم وجود صحيفة سوابق  للمتهم فهي قرينة يستدل بها المحامي الجنائي  على استبعاد التهمة عنه .

وجود تلغرافات لوزارة الداخلية وللمحامي العام بالقبض على المتهم قبل يوم محضر القبض :

وهذه من الدفوع المهمة التي يقوم بها المحامي الجنائي في حالة كون المتهم مظلوما ، وأنه قبض عليه دون حرز ، فيبادر بالتوجه الى البريد وارسال برقيات تظلم بأن الشرطة قبضت على المتهم ( مثلا ) بتاريخ اليوم ونتخوف من أن يلصق به تهمة ما ، ثم يأتي محضر القبض بعد تاريخ التلغراف  بيومين مثلا ، هنا يستدل المحامي الجنائي أمام القاضي على تلفيق القضية .

المحامي الجنائي ومعلومة تأجيل تنفيذ العقوبة ووقف تنفيذها :

يجب أن يوجه المحامي الجنائي المحكمة لتأجيل التنفيذ أو إيقافه ، ان كان لذلك مقتضى لما في ذلك من تخفيف على المتهم وبصدد ذلك ذكرت المادة الرابعة عشرة بعد المائتين من نظام الإجراءات الجزائية :

 للمحكمة التي أصدرت الحكم بالإدانة وتوقيع العقوبة أن تأمر بتأجيل تنفيذ الحكم الجزائي لأسباب جوهرية توضحها في أسباب حكمها، على أن تحدد مدة التأجيل في منطوق الحكم.

 للمحكمة التي تنظر الدعوى أن تنص في حكمها على وقف تنفيذ عقوبة السجن التعزيرية في الحق العام، إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو ظروفه الشخصية أو الظروف التي ارتكبت فيها الجريمة أو غير ذلك ما يبعث على القناعة بوقف التنفيذ. وإذا ارتكب المحكوم عليه أي جريمة خلال مدة ثلاث سنوات من التاريخ الذي أصبح فيه الحكم الموقوف نهائيًا وحكم عليه في الحق العام بالإدانة وتوقيع عقوبة السجن عليه، فللمحكمة – بناءً على طلب المدعي العام – إلغاء وقف تنفيذ العقوبة والأمر بإنفاذها دون الإخلال بالعقوبة المحكوم بتوقيعها في الجريمة الجديدة.

 لدينا ايضا :رقم محامي جنائي ومكتب محامي جنائي متخصص في القضايا الجنائية

محامي المخدرات في جدة وكيف يتعامل مع القضايا

إتصل بالمحامي
Open chat
تواصل مع المحامي
تفضلوا بالتواصل معنا
للاستشارات او توكيل محامي